منتدى آل الشريف
أهلا وسهلا بك أخي الزائر الكريم نرحب بك للتسجيل في منتدى آل الشريف السقواتي الحسيني ويشرفنا انضمامكم أهلا وسهلا بك أخي الزائر الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» عين على سماء الخليل
السبت أبريل 16, 2016 10:23 pm من طرف مدير المنتدى

» الخليل ثقافة وحضارة
السبت أبريل 16, 2016 10:19 pm من طرف مدير المنتدى

» صباح القلوب الطاهرة
الأحد مايو 24, 2015 4:35 pm من طرف مدير المنتدى

» صباحكم توفيق من الله
الأحد مايو 24, 2015 3:52 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة اليوم
الأحد مايو 24, 2015 3:01 pm من طرف مدير المنتدى

» نحن من نسل الجنة
الأحد مايو 24, 2015 2:42 pm من طرف مدير المنتدى

» روعة معنى ( الجَبــــــــــّار)
الأحد مايو 24, 2015 1:47 pm من طرف مدير المنتدى

» صباح الخير والسعادة
الأحد مايو 24, 2015 12:25 pm من طرف مدير المنتدى

» تصور عظمة الله في جمال مخلوقاته
الإثنين مايو 18, 2015 3:53 pm من طرف مدير المنتدى


معنى المباهلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معنى المباهلة

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأربعاء أبريل 22, 2015 12:20 pm

22.04.2015



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال: ما هي شروط المباهلة ؟
الجواب :
الحمد لله
معنى المباهلة : أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا : لَعْنَةُ الله على الظالم منا .
انظر : "لسان العرب" 11 /71
وهي مشروعة لإحقاق الحق وإزهاق الباطل ، وإلزام الحجة من أعرض عن الحق بعد قيامها عليه ، والأصل في مشروعيتها آية المباهلة ،
وهي قوله تعالى :
" فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ " آل عمران/61 .
قال ابن القيم رحمه الله :
" السُّنَّة فى مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حُجَّةُ اللهِ ولم يرجعوا ، بل أصرُّوا على العناد أن يدعوَهم إلى المباهلة ، وقد أمر اللهُ سبحانه بذلك رسولَه ، ولم يقل : إنَّ ذلك ليس لأُمتك مِن بعدك "
انتهى من"زاد المعاد" 3 /643

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
" ليست المباهلة خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم مع النصارى ، بل حكمها عام له ولأمته مع النصارى وغيرهم ؛لأن الأصل في التشريع العموم ، وإن كان الذي وقع منها في زمنه صلى الله عليه وسلم في طلبه المباهلة من نصارى نجران فهذه جزئية تطبيقية
لمعنى الآية لا تدل على حصر الحكم فيها "
انتهى من"فتاوى اللجنة الدائمة" 4 /203-204.

ويشترط للمباهلة شروط ، من أهمها :
- إخلاص النية لله تعالى ؛ وأن يكون الغرض من المباهلة إحقاق الحق ونصرة أهله وإبطال الباطل وخذلان أهله . فلا يكون الغرض منها الرغبة في الغلبة للتشفي وحب الظهور والانتصار للهوى ونحو ذلك .
- أن تكون المباهلة بعد إقامة الحجة على المخالف ، وإظهار الحق له بالأدلة الواضحة والبراهين القاطعة .
- أن يتبين من أمر المخالف إصراره على الباطل وعناده للحق وانتصاره للهوى ؛ فإن المباهلة تسعى بالمبطل إلى لعنة الله وغضبه ،
ولا يجوز أن يُدعى بذلك إلا لمن يستحقه من المشاقين المعاندين .
- أن تكون في أمر هامٍّ من أمور الدين ، ويرجى في إقامتها حصول مصلحة للإسلام والمسلمين ، أو دفع شر المخالف ، ولا يجوز أن تكون في المسائل الاجتهادية التي يسوغ فيها الاختلاف .

قال أحمد بن إبراهيم في "شرح قصيدة ابن القيم" 1 /37:
" وأما حكم المباهلة : فقد كتب بعض العلماء رسالة في شروطها المستنبطة من الكتاب والسنة والآثار وكلام الأئمة ، وحاصل كلامه فيها : أنها لا تجوز إلا في أمر مهم شرعا وقع فيه اشتباه وعناد لا يتيسر دفعه إلا بالمباهلة ، فيشترط كونها بعد إقامة الحجة ، والسعي في إزالة الشبه ، وتقديم النصح والإنذار ، وعدم نفع ذلك ، ومساس الضرورة إليها "
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saqawatigrandsons.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى