منتدى آل الشريف
أهلا وسهلا بك أخي الزائر الكريم نرحب بك للتسجيل في منتدى آل الشريف السقواتي الحسيني ويشرفنا انضمامكم أهلا وسهلا بك أخي الزائر الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» عين على سماء الخليل
السبت أبريل 16, 2016 10:23 pm من طرف مدير المنتدى

» الخليل ثقافة وحضارة
السبت أبريل 16, 2016 10:19 pm من طرف مدير المنتدى

» صباح القلوب الطاهرة
الأحد مايو 24, 2015 4:35 pm من طرف مدير المنتدى

» صباحكم توفيق من الله
الأحد مايو 24, 2015 3:52 pm من طرف مدير المنتدى

» نصيحة اليوم
الأحد مايو 24, 2015 3:01 pm من طرف مدير المنتدى

» نحن من نسل الجنة
الأحد مايو 24, 2015 2:42 pm من طرف مدير المنتدى

» روعة معنى ( الجَبــــــــــّار)
الأحد مايو 24, 2015 1:47 pm من طرف مدير المنتدى

» صباح الخير والسعادة
الأحد مايو 24, 2015 12:25 pm من طرف مدير المنتدى

» تصور عظمة الله في جمال مخلوقاته
الإثنين مايو 18, 2015 3:53 pm من طرف مدير المنتدى


تراجم أشراف الخليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تراجم أشراف الخليل

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الأربعاء أغسطس 10, 2011 11:36 pm

تراجم ومناقب آل الشريف محمد بن عبد الله السقواتي

جاء في كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة الصادر عن الجامعة الأردنية والجمعية العلمية الملكية في عمان ذكر تراجم أشراف الخليل:-

1- الجد الأكبر الشريف محمد بن عبد الله السقواتي الحسيني المغربي أصلاً المالكي والحنفي مذهباً. كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 8 :

حيث كان إماماً بارعاً في المذاهب الأربعة . والسقواتي كما جاء في الكتاب نسبة إلى الساقية الحمراء والتي نزح منها إلى بيت المقدس ليجاور المسجد الأقصى المبارك بعد فتوحات السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي ، وقد كان مرجعاً دينياً هاما هناك . وقد عمل مدرسا في المسجد الأقصى ، ومن ثم انتقل إلى مدينة الخليل عليه السلام ليجاور السيد الخليل عليه السلام ، وعمل مدرساً في الحرم الابراهيمي إلى ان أنشأ زاوية الاشراف المغاربة هناك ( ذكر الزاوية القاضي مجير الدين الحنبلي في كتابه الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل) تزوج في الخليل وأعقب عائلة من عائلاتها المعتبرة تدعى عائلة الشريف محمد بن عبد الله (السقواتي) توفي سنة 652 هجرية، وقد نقش على ضريحه في جبل الرميد في الخليل النص التالي :
” بسم الله الرحمن الرحيم يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم، خالدين فيها أبداًأن الله عنده أجر عظيم ، هذا قبر السيد الشريف الحسيب النسيب العالم العارف المحقق محمد بن عبد الله الحسيني ، توفي سابع عشرين ربيع الاخر سنة اثنين وخمسين وستمائة رضي الله عنه” كما ذكر في الدراسة للباحثة نجاح أبو سارة في جامعة الخليل صفحة 49- 50 .الى الصفحة الخامسة عشر

من أحفاد الشريف محمد بن عبد الله السقواتي السابقون الأولون :

2- قاضي القضاة حميد الدين محمد ابن بدر الدين ابي عبد الله القرشي الخليلي الحسيني المالكي المشهور بكنيته ابن المغربي وهو أول من ولي قضاء المالكية في عصره في مدينة القدس ، توفي سنة 878 هجري ودفن في طرابلس الغرب. (ذكر في كتاب الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل). كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 13.

3- ومن أحفاده السيد الشريف حسين الأول بن يوسف بن صالح الحسيني السقواتي . كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 15 – 16.

كان العميد الأكبر لعائلة الأشراف في الخليل وشيخ زاوية الأشراف ، وقد كان له ولعائلته من المكانة بحيث أنه حصل على فرمانا من الوالي العثماني أنذاك يعفيه وعائلته من التكاليف العرفية وهذا نص الإعفاء :

” قدوة الأماجد والأعيان متسلمنا في مدينة الخليل حالاً مصطفى بيك زيد مجده.
بعد التحية والتسليم ومزيد العز والتكريم ننهي إليك أن رافع مرسومنا هذا السيد حسين الشرفا عرض علينا فرماناً جليلاً مخلداً بيده مضمونه العالي معافاة أولاد الشرفا المذكورين من التكاليف العرفية ، فيلزم احتراماً لجدهم فخر الكائنات وصاحب المعجزات صلى الله عليه وسلم وامتثالاً للامر العالي المخلد بأيديهم معافاة المذكورين من التكاليف المذكورة . بناءاً على ذلك حررنا (بيورولدنياً) هذا بوقوفكم على فحواه ألا تعارض السيد حسين الشريف وأولاد عمه بخصوص تكاليف ، ولا تكلفهم بذلك بوجه من الوجوه ، اعلم ذلك واعتمده غاية الاعتمادى والحذر من الخلاق.1215 ” خمس عشرة ومائتان وألف هـ ” محمد والي قدس وغزة عفي عنه ”

أعقب السيد حسين الأول بن يوسف ين صالح الشريف الحسيني :
كلا من الشريف عبد الرحمن و الشريف محيي الدين. ,والشريف أحمد كما جاء في رد ابن العم السيد أسامة محمد خليل الشريف على تراجم أشراف الخليل . راجع نص الرد أدناه.

الطغرة للسلطان عبد الحميد الثاني الفاروقي والي الخليل العثماني
و المقدمة لجدي الشيخ السيد الحسيب النسيب حسين بن يوسف بن صالح الشريف الحسيني

بسم الله الرحمن الرحيم
ان الشيخ حسين الشريف من السادات الكرام ومن مشايخ الطرق العلية ، هوشيخ زاوية الأشراف ومخصص له من مرتبات دار الضيافة في خليل الرحمن على نبينا وعليه السلام 15 اردب قمح سنويا. ولقد جاء إشعار مرفق بمضبطة من مجلس إدارة سنجق القدس الشريف . يرجوا إبلاغ ذلك لحد الكفاية وتسجيله مع وجوب تخصيص معاش مناسب من بواقي الوقف ولحضرة المشار إليه.
بحسب تقرير من نظارة الأوقاف جاء فيه أنه قد تحقق أن المخصص من مرتبات دار الضيافة المذكورة غير كاف لإدارة الزاوية المذكورة لذلك تجري إضافة خمس اردبات قمح أخرى من الحنطة الموقوفة المرتبة لدار الضيافة على الـ 15 اردب قمح سنوي بحيث أنها تبلغ 20 اردب سنوي . وبحسب قرار شورى الدولة ان تنفيذ ذلك على الوجه المذكور متعلق بإرادة العلية ، فإنه اعتباراً من 16 شباط 1314 وحسب منطوق إرادتي العلية إضافة 5 إردبات قمح على الـ 15 إردب قمح السنوية المخصصة قديما للزاوية المذكورة . يجري ذلك في كل سنة لأجل تكاليف إطعام الفقراء الدراويش.
تحريراً في اليوم الثالث عشر من شهر ذي القعدة الشريفة سنة 1316 هـ.
محروة القسطنطينية .
الشريف الشيخ عبد الرحمن (الأول) بن حسين (الأول) بن يوسف بن صالح الشريف .كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 17 – 18

شيخ زاوية الأشراف في عهده وكان مرجعا للعلماء والمريدين وكان يقيم في الزاوية مجالس العلم وحلقات الذكر في الزاوية وتسلم من المناصب :
1- شيخ الطريقة الخلوتية الرحمانية الجامعة.
2- باشكاتباً في محكمة الخليل الشرعية.
3- وكيل لتعاطي فصل الأحكام الشرعية على القاعدة الحنفية .
وهذا نص كتاب التعيين كوكيل لتعاطي فصل الأحكام الشرعية على القاعدة الحنفية :
” مودة مآب ، شريعة نصاب ، مولانا السيد عبد الرحمن أفندي الشريف كامياب:
أما بعد فإنا قد عيناك وكيلا عنا لتعاطي فصل الأحكام الشرعية على القاعدة الحنفية المرعية في الدعاوي المتعلقة بالحقوق الشخصية الغير الجنائية التي لا تتجاوز ثلاثة آلاف قرش ولتتعاطى تحرير التركات التي لاتزيد على هذا المقدار على أن يكون ختم ماتحرره من الصكوك ودفاتر القسام من طرفنا بعد المعاملة النظامية وذلك من ناحية بلاد العملة المعلومة التابعة لقضاء خليل الرحمن عليه وعلى أولاده صلوات الملك الديان وفي قرية حلحول وقرية سعير وقرية بي أمر وبيت فجار وقرية تفوح وقرية بيت كاحل وقرية بيت ادنا من قرايا جبل الخليل التابع للقضاء المذكور وقد فوضنا ذلك إليك في غرة شهر ربيع الأنوار الأول الذي هو في شهر سنة خمس وتسعين ومئتين وألف وبناء على ذلك حررنا إليك مراسلتنا هذه والسلام.”
الفقير عبد الحميد الخيري الفاروقي
الوالي خلافة بمدينة سيدنا خليل الرحمن عليه السلام .
توفي سنة 1305 هجري. ذكر أيضا في موسوعة أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني للكاتب عادل مناع صفحة 223
أما أبناء الشريف عبد الرحمن الأول بن حسين الأول بن يوسف الحسيني السقواتي : فهم سادة أشراف عشرة :

أكبرهم : الشيخ حسين الثاني بن عبد الرحمن الأول بن حسين الأول الحسيني كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 17.
خلف والده الشيخ عبد الرحمن الأول بن حسين الأول في مشيخة زاوية الأشراف ، وتقلد مناصب عدة آخرها رئاسة بلدية الخليل في العهدين العثماني والبريطاني . وقبل هذا المنصب كان مدعياً عاماً في مدينة الخليل زمن الحكم العثماني .
الشيخ عارف بن عبد الرحمن الأول بن حسين الأول الشريف الحسيب النسيب الجامع بين الشريعة والحقيقة . كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 20. كما ذكر في موسوعة أعلام فلسطين في أواخر العهد العثماني للكاتب عادل مناع صفحة 224.

ولد في بيت من بيوت زاوية الأشراف سنة 1289 هجري وتلقى علومه في الأزهر الشريف ونال إجازته سنة 1310 هجري ودرس في الحرم الإبراهيمي الشريف بموجب براءة سلطانية من السلطان عبد الحميد ، وعمل أيضاً رئيساً لبلدية الخليل عليه السلام وبعدها عمل مدرساً في المسجد الأقصى ، وعين مدرساً للدين بدار المعلمات في القدس. نزح ”إلى القاهرة ، ذكره أبو الحسن علي الحسني الندوي وكيل ندوة العلماء بالهند في كتاب مذكرات سائح في الشرق العربي صفحة 257 الطبعة الأولى وذكر أنه عميد الأشراف.

الشيخ جمال الشريف بن عبد الرحمن الاول بن حسين الأول الحسيني كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة 24
أكمل دراسته في الرشدية وحضر على الشيخ الخوجا الذي فقه أهل الخليل أبان حياته منذ قرن وقد أسند إليه وظيفة تخمينية وغيرها ومات في الخليل.

الشريف الحاج ابراهيم بن عبد الرحمن الاول بن حسين الأول الحسيني كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 24.أكما دراسته في الرشدية أيضا ومات في الخليل.
[/url


الشيخ الشريف رباح بن عبد الرحمن الاول بن حسين الأول الحسيني كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة 24.
فقد كان من العارفين بالله وله أتباع ومريدين كثيرون في شمال فلسطين وكان في علار وقساريا قضاء حيفا ، توفي في قيساريا ودفن على شاطي البحر وله قبر مشهود يزوره المريدون.

الشيخ الشريف عبد السلام بن عبد الرحمن الأول بن حسين الاول بن يوسف الحسيني .كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 25.

أكمل دراسته في المدارس القرآنية العثمانية ، ثم درس على يد الشيخ الخوجا وعلى مفتي الخليل الشيخ خليل الخطيب التميمي انذاك وبعده المفتي الشيخ عبد الغفار زلوم وقد تولى العديد من المناصب منها:
1. معلماً في مدارس قضاء الخليل.
2. مفتشاً للمعارف في الخليل.
3. عضوا في بلدية الخليل.

أما الأخ السابع الشريف علي الملقب (بأبي المواهب) بن عبد الرحمن الأول بن حسين الأول الشريف الحسيني. كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 26
اسمه علي وكنيته أبو المواهب فقد كان كفيفاً وبيده حرفه الغزل والنسيج ، وكان يحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب تجويدا وتلاوة ويعلم الطلاب المريدون أنذاك.
[url=http://saqawatigrandsons.almountadayat.com/gallery/-pic
_12.htm]

الشيخ الشريف عبد المطلب بن عبد الرحمن الاول بن حسين الأول الشريف الحسيني كتاب زاوية الاشراف وأعيان العائلة صفحة 27 كان شيخاً جليلاً حافظا لكتاب الله وقد عمل جاويشا في الحكومة ومراقباً . وقد أسس مدرسة المسجد الأقصى في القدس .


الشيخ الشريف خيري الدين بن عبد الرحمن الاول بن حسين الأول الحسيني كتاب زاوية الأشراف وأعيان العائلة صفحة 28-29.

خلف والده في مشيخة الطريقة الخلوتية الرحمانية الجامعة وله زاوية في الخليل تسمى زاوية الشيخ خيري الدين الشريف وهو مدفون فيها وله من الأتباع في معظم مدن فلسطين الخليل ونابلس وطولكرم وغيرها ، وله زاوية في قونيا في اسطنبول أيضا قائمة للآن.

الشيخ الشريف ضياء الدين بن عبد الرحمن الأول بن حسين الأول الشريف الحسيني كتاب زاوية الاشراف وأعيان العائلة صفحة 27. فهو شيخ جليل حافظاً لكتاب الله ناهجا نهج أباءه وأجداده توفي في الخليل.


عدل سابقا من قبل مدير المنتدى في الثلاثاء أغسطس 02, 2016 5:30 am عدل 6 مرات
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saqawatigrandsons.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تراجم أشراف الخليل

مُساهمة من طرف اسامه محمد خليل الشريف في الأحد يونيو 16, 2013 5:14 pm

أعقب السيد حسين الأول بن يوسف ين صالح الشريف الحسيني :
كلا من الشريف عبد الرحمن و الشريف محيي الدين. والسيد الشريف احمد

اسامه محمد خليل الشريف

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/05/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى